احسن دعاء للمتوفى

أللهمّ أبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله ، وأدخله الجنّة ، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار اللهمّ عامله بما أنت أهله ، ولا تعامله بما هو أهله .
 اللهمّ اجزه  عن الإحسان إحساناً ، وعن الإساءة عفو وغفراناً .
 اللهمّ إن كان محسن فزد من حسناته ، وإن كان مسيئ فتجاوز عن سيّئاته . 
اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب ، ولا سابقة عذاب. اللهمّ اّنسه في وحدته ، وفي وحشته ، وفي غربته . 
اللهمّ أنزله منزلاً مباركاً ، وأنت خير المنزلين . اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين ، والشّهداء ، والصّالحين ،وحسن أولئك رفيقاً . اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة ، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار. 
اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره ، وافرش قبره من فراش الجنّة . 
اللهمّ أعذه من عذاب القبر ، وجفاف ِالأرض عن جنبيه . اللهمّ املأ قبره بالرّضا ، والنّور ، والفسحة ، والسّرور .
 اللهمّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك ، فقِهِ فتنة القبر ، وعذاب النّار ، وأنت أهل الوفاء والحقّ ، فاغفر له وارحمه ، إنّك أنت الغفور الرّحيم . اللهمّ إنّه عبدك و أبن عبدك ،خرج من الدّنيا، وسعتها ، ومحبوبه ،وأحبّائه فيها ، إلى ظلمة القبر ، وما هو لاقيه . 
اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت ، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك ، وأنت أعلم به . 
اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك ، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه ، وأن تثبّته عند السّؤال . اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به ، وأصبح فقير إلى رحمتك ، وأنت غنيٌّ عن عذابه . اللهمّ آته برحمتك ورضاك ، وقهِ فتنة القبر وعذابه ، وآته برحمتك الأمن من عذابه حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين . 
اللهمّ انقله من مواطن الدّود ، وضيق اللّحود ، إلى جنّات الخلود . 
اللهمّ احمه تحت الأرض ، واستره يوم العرض ، ولا تخزه يوم يبعثون "يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم" . 
اللهمّ يمّن كتابه ، ويسّر حسابه ؛ وثقّل بالحسنات ميزانه ، وثبّت على الصّراط أقدامه ، وأسكنه في أعلى الجنّات ، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم . 
اللهمّ أمّنه من فزع يوم القيامة ، ومن هول يوم القيامة ، واجعل نفسه آمنةً مطمئنّةً ، ولقّنه حجّته . 
 اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنّ ً، وعند قيام الأشهاد آمن ، وبجود رضوانك واثق ، وإلى أعلى درجاتك سابق . اللهم اجعل عن يمينه نوراً ،حتّى تبعثه آمن مطمئنّ في نورٍ من نورك . اللهمّ انظر إليه نظرة رضا ، فإنّ من تنظر إليه نظرة رضاً لا تعذّبه أبداً . 
 اللهمّ أسكنه فسيح الجنان ، واغفر له يا رحمن ، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم . 
اللهمّ اعف عنه  فإنّك القائل "ويعفو عن كثير" . اللهمّ إنّه جاء ببابك، وأناخ بجنابك ، فَجد عليها بعفوك ، وإكرامك ، وجود إحسانك . اللهمّ إنّ رحمتك وسعت كلّ شيء، فارحمه رحمةً تطمئنّ بها نفسه ، وتقرّ بها عينه . اللهمّ احشره مع المتّقين إلى الرّحمن وفداً .
 اللهمّ احشره مع أصحاب اليمين ، واجعل تحيّته سلامٌ لك من أصحاب اليمين .
 اللهمّ بشّره بقولك "كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيّام الخالية" . 
اللهمّ اجعله من الّذين سعدوا في الجنّة ،خالدين فيها ما دامت السّموات والأرض . 
اللهمّ لا نزكّيه عليك ، ولكنّ نحسبه أنّه آمن وعمل صالحاً ، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان ، بحقّ قولك : "ولمن خاف مقام ربّه جنّتان" . 
اللهمّ شفّع فيه نبيّناومصطفاك ، واحشره تحت لوائه ، واسقه من يده الشّريفة شربةً هنيئةً لا يظمأ بعدها أبداً . 
اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع ، فامنحه درجة الصّابرين ، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب ، فإنّك القائل " إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب ". اللهمّ إنّه كان مصلّي لك ، فثبّته على الصّراط يوم تزلّ الأقدام .
 اللهمّ إنّه كان صائم لك ، فأدخله الجنّة من باب الريّان . 
اللهمّ إنّه كان لكتابك تالي وسامع ، فشفّع فيه القرآن ، وارحمه من النّيران ، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنّة إلى آخر آية قرأها . 
اللهمّ ارزقه بكلّ حرفٍ في القرآن حلاوةً ، وبكلّ كلمة كرامةً ، وبكلّ اّية سعادةً ، وبكلّ سورةسلامةً ، وبكل جُزءٍ جزاءً . اللهمّ ارحمه فإنّه كان مسلم ، واغفر له فإنّه كان مؤمن ، وأدخله الجنّة فإنّه كان بنبيّك مصدّق ، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتّل .
 اللهمّ لا تحرمنا أجره، ولا تفتنّا بعده، واغفر لنا وله ، واجمعنا معه في جنّات النّعيم يا ربّ العالمين . اللهمّ صلّ وسلّم 
وبارك على سيّدنا محمّد ، وعلى اّله وصحبه وسلّم إلى يوم الدّين .